کد مطلب:71200 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:288

دور الإمامة فی بناء الإنسان والحیاة











ولیس من الغریب القول بأن معرفة قضیة الإمامة وتحدید الموقف منها هو الذی یحدد مسار الإنسان واتجاهه فی هذه الحیاة. وعلی أساس هذا التحدید، والمعرفة والاعتراف یتحدد مصیره، ویرسم مستقبله، وبذلك تقوم حیاته، فیكون سعیداً أو شقیاً، فی خط الإسلام

[صفحه 23]

وهداه، أو فی متاهات الجاهلیة وظلماتها، كما أشیر إلیه فی الحدیث الشریف: «من مات ولم یعرف إمام زمانه مات میتة جاهلیة» أو ما بمعناه[1] .

فعلی أساس الاعتقاد بالإمامة وطریقة التعامل معها یجسد الإنسان علی صعید الواقع، والعمل، مفهوم الأسوة والقدوة، الذی هو حالة طبیعیة، یقوم علیها ـ من حیث یشعر أو لا یشعر ـ بناء وجوده وتكوین شخصیته، منذ طفولته.

كما أن لذلك تأثیره الكبیر فی تكوینه النفسی، والروحی، والتربوی، وفی حصوله علی خصائصه الإنسانیة، وفی حفاظه علی ما لدیه منها.

وعلی أساس هذا الاعتقاد، وذلك الموقف ـ أیضاً ـ یختار أهدافه، ویختار السبل التی یری أنها توصله إلیها.

[صفحه 24]

والإمامة هی التی تبین له الحق من الباطل، والحسن من القبیح، والضار من النافع.

وعلی أساس الالتزام بخطها یرتبط بهذا الإنسان أو بذاك، ویتعاون معه، ویتكامل، أو لا یفعل ذلك.

كما أنها هی التی تقدم للإنسان المعاییر والنظم، والمنطلقات التی لا بد أن یلتزم بها، وینطلق منها، ویتعامل ویتخذ المواقف ـ إحجاماً أو إقداماً ـ علی أساسها.

أضف إلی ذلك: أنها تتدخل فی حیاته الخاصة، وفی ثقافته، وفی أسلوبه وفی كیفیة تفكیره.

ومن الإمام یأخذ معالم الدین، وتفسیر القرآن، وخصائص العقائد، ودقائق المعارف. وهذا بالذات هو السر فی اختلاف الناس فی ذلك كله، واختلفوا فی تحدید من یأخذون عنه دینهم، وفی من یتخذونه أسوة وقدوة.

إذن.. فموضوع الغدیر، ونصب الإمام للناس، وتعریفهم به، لا یمكن أن یكون علی حد تنصیب خلیفة، أو حاكم، أو ما إلی ذلك، بل الأمر أكبر وأخطر من ذلك.. كما أنه لیس حدثاً عابراً فرضته بعض الظروف، لا یلبث أن ینتهی ویتلاشی تبعاً لتلاشی وانتهاء الظروف التی فرضته أو أوجدته، ولیصبح فی جملة ما یحتضنه التاریخ من أحداث كبیرة، وصغیرة، لا یختلف عنها

[صفحه 25]

فی شیء، ولا أثر له فی الحیاة الحاضرة إلا بمقدار ما یبعثه من زهو، واعتزاز، أو یتركه من مرارة وألم علی مستوی المشاعر والانفعالات لا أكثر.

بل أمر الإمامة، یمس فی الصمیم حقیقة هذا الإنسان، ومصیره ومستقبله، ودنیاه وآخرته، ویؤثر فی مختلف جهات وجوده وحیاته.

ومعنی ذلك هو أنه لا بد من حسم الموقف فی هذا الأمر، لیكون الإنسان علی بصیرة من أمره، فلا یموت میتة جاهلیة. كما تقدم عن الرسول الأعظم [صلی الله علیه وآله].

واشتراط الحدیث الشریف تحصیل معرفة الإمام فی النجاة من الهلكة، وذلك فی صیغة عامة تشمل كل إنسان، حتی ولو لم یكن یعتنق الإسلام، حیث قال: «من مات ولم یعرف إمام زمانه..»، ولم یقل: إذا مات المسلم ولم یعرف.. الخ..



صفحه 23، 24، 25.





    1. راجع: الغدیر ج1، ص 390 عن التفتازانی فی شرح المقاصد ج2، ص 275، وكنز الكراجكیی، ص151، والمناقب لابن شهر آشوب ج3 ص217، ومجمع الزوائد ج5، ص 224 و 225 و 219 و 218، ومسند أحمد ج 4، ص 96، والبحار ج 23، ص92 و 88 و 89 وفی هوامشه عن الإختصاص: 269، وعن إكمال الدین، ص 230 و231، وعن عیون أخبار الرضا علیه السلام، ص 219، ومنتخب الأثر، ص15 عن الجمع بین الصحیحین والحاكم.